الثلاثاء، 22 نوفمبر 2016

اجتمع النساء من مختلف المنظمات والبلدان لمناقشة النضال والمقاومة للمرأة الصحراوية في ثلاثة مجالات: كجزء من ارض تخضع للاحتلال المغربي، في ومخيمات اللاجئين و في أراضي الصحراء الغربية المحتلة من طرف قوات الاحتلال المغربي وفي الشتات

ورشة عمل حول المساواة بين الجنسين:
انعقدت أيام 18 و 19 نوفمبر من عام 2016، الندوة الدولية   بي برشلونة ، ندوة اوكوكو و علي هامشها  الأنشطة المنظمة وضعت في اطارها ورشة عمل حول المساواة بين الجنسين التي يشرف عليها الاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية :

اجتمع النساء  من مختلف المنظمات والبلدان لمناقشة النضال والمقاومة للمرأة الصحراوية في ثلاثة مجالات: كجزء من ارض  تخضع للاحتلال المغربي، في ومخيمات اللاجئين و  في أراضي الصحراء الغربية المحتلة  من طرف قوات الاحتلال المغربي وفي الشتات.

والهدف من وورشة العمل هذه التي تجري سنوياً  من ضمن فعاليات  الندوة الدولية للتضامن  مع الشعب  الصحراوي  هوالنظر في السبل الكفيلة بالتصدي لمثل هذا التمييز التي تعاني منه المرأة الصحراوية، في مواجهة شخصية مع غيرها من النساء الذين هن أيضا ضحية لاستبعاد أندروسينتريك النموذج السائد، مع تبادل   الخبرات التي نحن بصدد التمكين لحالتنا كنساء، ولكن من  منظور غير مهيمن.

كورشة العمل هذه، ونحن نعول بمشاركة مختلف الناشيطات والصحراويات و نساء من  والأجانب، الذين أعربوا عن الإنشطة الوطنية والدولية المختلفة التي تعبر عن   الاحتياجات التي تقوم بها في المخيمات و علي الساحة الدولية، فضلا عن عمل  المرأة والدور الذي تقوم به في المجتمع الصحراوي.

أثناء المداولات  و المشاركات تمكنت المشاركات   من عداد  من الاستنتاجات التي كانت  مناسبة لنا تلك الأهداف المحددة للفترة ما بين   2016,2017.
عند هذه النقطة نحن تعبر عن الالتزام والمسؤولية التي كنا على استعداد لقبول واحتضان هذه البرامج ، مؤكدات على أنه ينبغي أن يترك العمل الحقيقي للنضال وتمكين المرأة الصحراوية بنفسها لانها هي  الوحيدة التي قادرة على إعطاء صوت لدعم الاحتياجات والأهداف الحالية والمستقبلية بدعم و تضامن  الشبكة كبيرة للتضامن التي تحظ بها المرأة  الصحراوية  و التي سوف تصاحبنا  في طريق التمكين.

وأخيراً، من خلال التعاون بين الجميع، وتصلنا إلى مجموعة من الاستنتاجات والمقترحات
1-نؤكد مجددا، شرط وجود المرأة في أماكن الإقرار و  التمثيل العام واتخاذ القرارات بنفسها ،  مع اننا شعرن بخيبة الأمل لأن نرى مرة أخرى أن الجلسة الافتتاحية للندوة اوكوكو41 كانت بها بنسبة تمثيل المرأة قليلة بمقارنة بتواجد، من الرجال.
2-2--تعيين ممثلة من ضمن  اللجنة التنظيمية للندوة  لتمكينها من الحضور  في جميع هذه الاجتماعات ، سواء التنظيمية و  اتخاذ  القرارات  ضمن ندوة  اوكوكو و تحضيرها  على طول  السنة،

3-إطلاق حملة توعية التي تظهر الحالة التي تعيش فيها المرأة بالمناطق المحتلة ب #EspañaNoDescoloniza، الذي تطلق خلال "رئاسة إسبانيا" لمجلس الأمن.
4-قارار امتثال 1.325
للأمم المتحدة حيث يتم تسلم بالحاجة اعتماد منظور نوع الجنس في عمليات السلام، و العناية  بحقوق المرأة.
5. مواصلة العمل على تعزيز الشبكات النسائية وطنيا ودوليا وأخيراً إجراء بحث لمواصلة العمل في تحقيق هذه المصالح الاستراتيجية لامراة بتنسيق العمل في الشبكة بين النساء من المخيمات، والنساء  بالأراضي المحتلة والنساء من حركة التضامن.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق