الثلاثاء، 25 يونيو 2019

الوضع المتردي لحقوق الإنسان في المناطق المحتلة" محور محاضرة بالعاصمة البريطانية لندن


نظمت عدة منظمات غير حكومية متضامنة مع الشعب الصحراوي وقضيته العادلة في بريطانيا محاضرة حول وضعية حقوق الإنسان المتردية في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية،  بالاضافة الى قيامها بعدة نشاطات ثقافية من ضمنها تنظيم معرض وعرض أشرطة وثائقية.
وحضر هذه الفعاليات ،  ممثل جبهة البوليساريو في بريطانيا حمدي ابيهة بالإضافة إلى جمهور يضم متضامنين مع القضية الصحراوية، اساتذة، طلبة جامعيين، فنانون، وأعضاء من الجالية الصحراوية ببريطانيا.
 وبالمناسلة تم استدعاء المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان ، رمز المقاومة السلمية وضحية الإختفاء القسري والمعتقلة السياسية السابقة امينتو حيدار، التي قدمت عرضا مفصلا حول النزاع الصحراوي منذ بداية الاحتلال غير الشرعي للصحراء الغربية من طرف المحتل المغربي إلى الوقت الراهن.
واكدت امينتو حيدار في معرض حديثها أن المجتمع الدولي لم يستطيع ممارسة الضعط على المغرب من أجل وضع نهاية لاحتلاله غير الشرعي لأجزاء من أراضي الصحراء الغربية والسماح للشعب الصحراوي بممارسة حقه في تقرير المصير تجسيدا وانسجاما مع الشرعية الدولية.
كما تطرقت المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان عن الوضعية المتردية والمؤسفة لحقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية حيث يعاني الصحراوييين العزل من جميع اصناف القمع والتنكيل والزج بهم في غياهب السجون ظلما دون سبب يذكر، مستعرضة في في السياق ذاته أدلة حية عن حالات الإنتهاكات الممنهجة لحقوق الإنسان، حيث تتعرض المرأة الصحراوية للتعذيب، المضايقات، الإضطهاد، والإعتداءات اللفظية والجسدية من طرف قوات القمع المغربية.
وأضافت أمينتو حيدار أن المناطق المحتلة من الصحراء الغربية تعاني حصارا إعلاميا خانقا فرضته سلطات الاحتلال المغربي


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق