الخميس، 7 أبريل 2016

ملخص للندوة الرابعة حول المرأة في المقاومة: حالة المرأة الصحراوية المعقودة في أيام 2 و 3 أبريل 2016 في بوجدور مخيمات اللاجئين الصحراويين ، بالقرب من بلده تندوف الجزائر

ملخص للندوة الرابعة حول المرأة في المقاومة: حالة المرأة الصحراوية
  المعقودة في أيام 2 و 3 أبريل 2016 في بوجدور مخيمات اللاجئين الصحراويين  ، بالقرب من بلده  تندوف الجزائر

هذه الندوة هي الطبعة الرابعة. عقدت أول ندوة من هذا القبيل في أبوجا، نيجيريا 2010، الثانية في الجزائر عام 2013، والثالثة إنعقدت في ويندهوك، ناميبيا.
الندوة تاتي  في إطار استراتيجية للمرأة الأفريقية من أجل دعم كفاح المرأة الصحراوية في مقاومة منذ 40 عاماً، مقاومة سلمية على الرغم من الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان التي ترتكبها قوات الأمن المغربية ضد الشعب الصحراوي لا سيما ضد النساء.

 وقد الندوة الرابعة منتدى لتبادل الخبرات بين مجموعات من النساء اللاتي شاركن في النضال ضد الاستعمار في أفريقيا، وقاد كفاح حركات التحرير في أفريقيا كبند أول.


وفي هذا الصدد كان تبادل الخبرات المشتركة من المقاومة خلال النضال ضد الاستعماربمشاركة كل من ناميبيا، نيجيريا، والجزائر، وجنوب أفريقيا وزيمبابوي وتجربة المرأة الصحراوية. تجربة المرأة الصحراوية كانت ملفتة للنظر جداً وصعبة بسبب وجود وفد المرأة الصحراوية من المناطق التي تحتلها المغرب وبخاصة النساء الذين سجنوا وعذبوا، أمهات السجناء السياسيين والمفقودين.
وقد تلقت الندوة رسائل التضامن من اتحاد المرأة الكوبية، والنساء من أنغوﻻ وغيرها من المنظمات القارية والدولية.

المسألة الثانية كان التمكين الاقتصادي للمرأة، وفي هذا الصدد كانت تجارب المعالجة من WAELE منظمة المرأة الأفريقية في نيجيريا الذي يعمل للتمكين السياسي والاقتصادي للمرأة في أفريقيا تم أيضا مناقشة الخبرات من الجزائر ومخيمات اللاجئين الصحراويين.
في نهاية الندوة، دعمت  WAELE 60 تعاونيات النساء االصحراويات في مخيمات اللاجئين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق