الخميس، 19 أكتوبر 2017

لصحراء الغربية 18 أكتوبر 2017 التقى عشية اليوم المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي الى الصحراء الغربية السيد هورست كوهلر فعاليات المجتمع المدني الصحراوي

 ا ، وذلك بمقر جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين "أفابراديسا" .
حيث التقى بجمعية ضحايا الالغام، واللجنة الوطنية لحقوق الانسان، ونقابة المحامين الصحراويين، واتحاد المهندسين وبعض المجموعات التطوعية.
واكد المبعوث الاممي على العمل من اجل التقدم في ايجاد حل ينهي النزاع في الصحراء الغربية، مبديا اعجابه بالاستقبال الجماهيري الذي ضم اطفال ونساء وشيوخ.
كما اضاف المبعوث الاممي ان زوجته شجعته على المهمة التي عين من اجلها.
وفي تصريح لوسائل الإعلام ، أكد رئيس جمعية أوليا المعتقلين والمفقودين الصحراويين السيد عبد السلام عمار " أن فعاليات المجتمع المدني عبرت للمبعوث كوهلر عن انشغالاتها بخصوص الوضع الذي تعيشه المناطق المحتلة من الصحراء الغربية بداية من موضوع المفقودين وكذا وضعية المعتقلين السياسيين الصحراويين خاصة مجموعة "أكديم إزيك" .
هذا بالإضافة إلى المعاملة التي يتعرض لها المعتقلين الصحراويين في السجون المغربية من سوء معاملة التي تمارس عليهم باستمرار من طرف قوات الأمن المغربية ، الى جانب موضوع قمع المظاهرات السلمية المطالبة بالاستقلال وحق الشعب الصحراوي في الحرية وتقرير المصير .
كما ابلغنا السيد كوهلر - يضيف عبد السلام عمار - انشغالنا جراء الاستغلال اللاشرعي للثروات الطبيعية الصحراوية ، الذي أكد استعداد للعمل من أجل حلحلة الوضع بغية إيجاد حل للقضية الصحراوية .
وكان السيد هورست كوهلر قد عقد جلسة عمل مع أعضاء وفد الصحراوي المفاوض ، وذلك بدار الضيافة بالشهيد الحافظ .
كما حظي باستقبال من طرف جماهير ولاية أوسرد في ثاني محطة من أولى جولة له إلى المنطقة في إطار الجهود الدولية لتحريك المفاوضات بين طرفي النزاع للتوصل إلي حل سلمي يضمن حق الصحراويين في تقرير المصير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق